arabmoons

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
arabmoons

منتدى عربى متطور

المواضيع الأخيرة

» الاشكال الهندسية
الصيام جنة Emptyالجمعة مايو 29, 2009 6:16 am من طرف اسكايرس الرياحي

» العاب
الصيام جنة Emptyالخميس مايو 28, 2009 11:55 pm من طرف فارس الصحراء

» نشيد عن الام
الصيام جنة Emptyالخميس مايو 28, 2009 4:10 am من طرف فارسة الزهور

» نشيد عن الام
الصيام جنة Emptyالخميس مايو 28, 2009 4:09 am من طرف فارسة الزهور

» انشودة عن الالوان
الصيام جنة Emptyالخميس مايو 28, 2009 4:08 am من طرف فارسة الزهور

» فارس الصحراء عاد ويقدم لكم:
الصيام جنة Emptyالأحد مايو 24, 2009 11:10 pm من طرف فارس الصحراء

» اخر حلقات ناروتو
الصيام جنة Emptyالجمعة مايو 22, 2009 12:40 am من طرف amr_dego

» تابع ناروتو
الصيام جنة Emptyالجمعة مايو 22, 2009 12:39 am من طرف amr_dego

» ناروتو مانغا
الصيام جنة Emptyالجمعة مايو 22, 2009 12:37 am من طرف amr_dego


    الصيام جنة

    amr_dego
    amr_dego
    المدير
    المدير


    عدد الرسائل : 55
    تاريخ التسجيل : 30/09/2008

    الصيام جنة Empty الصيام جنة

    مُساهمة  amr_dego الأربعاء مايو 20, 2009 12:35 pm

    ‏زاد سعيد بن منصور عن مغيرة بن عبد الرحمن عن أبي الزناد " جنة من النار " وللنسائي من حديث عائشة مثله , وله من حديث عثمان بن أبي العاص " الصيام جنة كجنة أحدكم من القتال " ولأحمد من طريق أبي يونس عن أبي هريرة " جنة وحصن حصين من النار " وله من حديث أبي عبيدة بن الجراح " الصيام جنة ما لم يخرقها " زاد الدارمي " بالغيبة " وبذلك ترجم له هو وأبو داود , والجنة بضم الجيم الوقاية والستر . وقد تبين بهذه الروايات متعلق هذا الستر وأنه من النار , وبهذا جزم ابن عبد البر . وأما صاحب " النهاية " فقال : معنى كونه جنة أي يقي صاحبه ما يؤذيه من الشهوات . وقال القرطبي : جنة أي سترة , يعني بحسب مشروعيته , فينبغي للصائم أن يصونه مما يفسده وينقص ثوابه , وإليه الإشارة بقوله " فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث إلخ " , ويصح أن يراد أنه سترة بحسب فائدته وهو إضعاف شهوات النفس , وإليه الإشارة بقوله " يدع شهوته إلخ " , ويصح أن يراد أنه سترة بحسب ما يحصل من الثواب وتضعيف الحسنات . وقال عياض في " الإكمال " : معناه سترة من الآثام أو من النار أو من جميع ذلك , وبالأخير جزم النووي . وقال ابن العربي : إنما كان الصوم جنة من النار لأنه إمساك عن الشهوات , والنار محفوفة بالشهوات . فالحاصل أنه إذا كف نفسه عن الشهوات في الدنيا كان ذلك ساترا له من النار في الآخرة . وفي زيادة أبي عبيدة بن الجراح إشارة إلى أن الغيبة تضر بالصيام , وقد حكي عن عائشة , وبه قال الأوزاعي : إن الغيبة تفطر الصائم وتوجب عليه قضاء ذلك اليوم . وأفرط ابن حزم فقال . يبطله كل معصية من متعمد لها ذاكر لصومه سواء كانت فعلا أو قولا , لعموم قوله " فلا يرفث ولا يجهل " ولقوله في الحديث الآتي بعد أبواب " من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه " , والجمهور وإن حملوا النهي على التحريم إلا أنهم خصوا الفطر بالأكل والشرب والجماع , وأشار ابن عبد البر إلى ترجيح الصيام على غيره من العبادات فقال : حسبك بكون الصيام جنة من النار فضلا . وروى النسائي بسند صحيح عن أبي أمامة قال " قلت يا رسول الله مرني آخذه عنك , قال : عليك بالصوم فإنه لا مثل له " وفي رواية " لا عدل له " والمشهور عند الجمهور ترجيح الصلاة . ‏

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 10:31 pm